مركز بيت اللقاء لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتدأ برنامج Sermig نشاطاته في الأردن بناء على دعوة من بطريركية القدس للاتين في شهر تموز من العام 2003، حيث بدأ العمل منذ ذلك الحين على تأسيس أخوية دائمة ومستقرة لخدمة الأشخاص المعاقين وخصوصا أولئك القادمين من شرائح المجتمع الأكثر فقرا والذين ما غالبا م يكونوا مهمشين، ومخفيين، وفي كثير من الأحيان ينظر إليهم كوصمة عار. وقد قررت Sermig أن تأخذ على عاتقها هذا الالتزام بناء على المعطيات التي تشير بأن 53% من سكان الأردن هم من فئة الشباب دون سن 19 سنة وما نسبته 10 % من هؤلاء الشباب يعانون من إعاقة حركية أو عقلية.

وأنشئ مركز بيت اللقاء لذوي الاحتياجات الخاصة في موقع كان يستخدم سابقاً كمدرسة مهنية تابعة "لبطريركية القدس للاتين" ، وفتح أبوابه لاستقبال الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التاسع والعشرين من حزيران من العام 2007.

وفي الوقت الحالي، يستقبل بيت اللقاء يومياً 35 طفلا من ذوي الإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة من عمر 6 – 16 سنة، ويقوم بتوفير برامج بأسلوب منهجي ومدرسي لبناء قدراتهم الحياتية وتشجيعهم على تعلم المهارات المتعلقة بالاستقلال الذاتي، والمهارات الأكاديمية الأساسية، والمهارات الحسية والحركية، ومهارات التواصل الاجتماعي. ويوجد في المركز خمس صفوف يحتوي كل صف على سبع طلاب، حيث يقدم معلمين مختصين البرامج اللازمة لهؤلاء الأطفال من خلال الحصص المدرسية لتأهيلهم للدخول والاندماج الكامل في المجتمع.

وإلى جانب العمل المباشر مع الأطفال المعاقين، يقوم مركز بيت اللقاء بمساعدة الأهالي على تخطي العزلة الاجتماعية التي قد يسببها واقع الطفل المعاق لهم، وتقبل أبناءهم من خلال عقد دورات تدريبية ونشاطات ثقافية لتوعية وتمكين العائلة نفسها من توفير الموارد الداخلية والبيئة المناسبة للفرد المعاق، ومن خلال تعزيز الخبرات والأفكار المتبادلة مع الأهالي الآخرين الذين يعيشون نفس هذه التجربة.

إضافة إلى ذلك، يعمل مركز بيت اللقاء من أجل بناء جسور التواصل بين أطفال المركز والأطفال الآخرين، وذلك من خلال ترتيب وعقد نشاطات دورية (زيارات، حفلات، وألعاب الفرق...) بالتعاون مع المدارس الخاصة والحكومية، ومن أجل دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم وإزالة كل الحواجز بينهم، مما يجعل التنوع والاختلاف مصدر غنى متبادل للطرفين.

علاوة على ذلك فإن المركز يقدم خدمة العلاج الطبيعي التي تقوم على تزويد الأطفال والشباب ذوي التحديات الحركية بجلسات فردية علاجية تركز على العلاج بطريقة الربط النفسي- الحركي

((Sensory-Motor Method وتحت إشراف طبيبة مختصة وخبيرة في العلاج الطبيعي حيث يتم متابعة ما يقرب من 25 حالة في كل أسبوع، وفي نفس الوقت يحرص المركز على إبقاء قنوات الاتصال والعلاقة مفتوحة مع أولئك الأطفال الذين أتموا العلاج لمتابعة تطور الحالة، ويقوم بتوزيع المعدات الطبية اللازمة لاستخدامها داخل البيوت حسب توفرها وحسب احتياج الحالة وتشمل هذه الأدوات الكراسي المتحركة، والعكازات ...الخ.

وبالإضافة إلى العلاج الطبيعي يقوم المركز بتقديم خدمات العلاج النطقي من خلال جلسات فردية "لعلاج النطق" بإشراف أشخاص مختصين حيث يستقبل 30 حالة أسبوعيا، وأيضا يوفر دورات تدريبية ما بعد المدرسة للطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم.

ويقدم مركز بيت اللقاء خدمات التأهيل المهني للأشخاص المعاقين من فئة الشباب حيث يوفر مشاغل اطلق عليها اسم (مشاغل الأفكار) حيث تهدف الى تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 14 سنه فما فوق على التواصل مع المجتمع، وبشكل محتمل مع سوق العمل، من خلال التدريب المهني المكثف على المهارات المتعلقة بمواضيع الطهي، والخياطة، والتطريز وشك الخرز، والرسم، وزخرفة الزجاج، والرسم على الصحون، وورش الفسيفساء، والرسم بالرمل والقش حيث يتم تعزيز هذه المهارات بإجراء الزيارات الميدانية للمصانع، وللأماكن المميزة في الأردن، ومن خلال الأنشطة الاجتماعية الأخرى. ليصار إلى بيع المنتجات فيما بعد في بعض الأسواق والمعارض أو المحال التجارية، أو يتم تجهيزها كطلبات مباشرة للمناسبات والاحتفالات الخاصة مثل (لأعراس، أو حفلات التخرج، أو أعياد الميلاد،...).

لتحقيق ذلك يقوم المركز بخدمة المنتسبين إليه يومياً بشكل منتظم على فترتين:

الفترة الصباحية الفترة المسائية
العمر 6 – 16 سنة 17 – 40 سنة
نوع الإعاقة عقلية
بسيطة ومتوسطة
عقلية
بسيطة ومتوسطة
نوع الخدمة المهارات الأكاديمية، لاستقلالية، الاجتماعية، لاتصالية ،الإدراكية، العلاج الطبيعي ، العلاج النطقي وبرامج تعديل السلوك والأنشطة الترفيهية مهني: إشغال يدوية، نشاطات ترفيهية، رياضة، موسيقى .

مساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم الملتحقون بالمدارس العادية.

    الخدمات والبرامج الاخرى التي يقدمها المركز
  • برامج خاصة بالأطفال من ذو صعوبات التعلم
  • التدريب على المهارات الاستقلالية
  • التدريب على المهارات الإدراكية والمعرفية
  • التدريب على المهارات الاجتماعية
  • التدريب على المهارات الأكاديمية
  • برامج تعديل السلوك
  • علاج وظيفي
  • علاج نطقي
  • علاج طبيعي
  • برامج تأهيل مهني للكبار

أوقات الدوام : من الساعة الثامينة صباحا حتى الرابعة مساءاً جميع أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والأحد.


جميع الحقوق محفوظة - مركز بيت اللقاء - 2010